فن المسرحية (2)ـ لطلاب الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
فن المسرحية (2)ـ لطلاب الثالث الثانوي
2ـ أجزاء العمل المسرحي : له ثلاثة أجزاء : تحدث عن أجزاء العمل المسرحي . دورة 1996
أ- العرض : وهو تقديم فكرة عامة عن موضوع المسرحية في الفصل الأول ؛ لتهيئة الأذهان وتشويق النفوس للنتائج , والتعرّف إلى الشخصيات والمكان والزمان , حيث تراعى العادات والأفكار , والتعرّف إلى موضوع المسرحية . ويتم العرض بالعمل الذي يقوم به الممثلون في معرض حديثهم بشكل يبدو غير مقصود بقصد استدامة الإيهام . ومن صفات العرض الناجح : 1 - أن يكون طبيعياً , دون تكلف . 2 - أن يكون متوسطاً بين الوضوح والغموض .
ب- العقدة : هو الجزء الذي تشتبك فيه الظروف والوقائع والمنافع والأخلاق في اعتراضها طريق البطل . ويجب أن يكون التعقيد طبيعياً بعيداً عن الافتعال , والعقدة هي جسم المسرحية وروح العمل .
ج- الحـلّ : هو نهاية المسرحية حيث تنحل العقدة بزوال الخطر وتحقيق الهدف أو حصول الكارثة . وبراعة الحل أن يكون منطقياً يُدَبَّر دون أن يظهر فجائياً , ويكون فيه اللاحق ناتجاً عن السابق .
3ـ تأدية العمل المسرحي :
- يقوم أداؤه على العبارة الواضحة الملائمة للشخصية, وغير المتكلفة . والحوار سديد المنطق سريع الجواب مع جودة النطق . ثم الحركة وهي عنصر جوهري في العمل المسرحي يتعاون مع الحوار والصراع ولا يقل أهمية عنهما .
- حين نقرأ المسرحية تختفي الحركة , ولكنها تتمثل في أذهاننا , فهي حركة عضوية وذهنية على المسرح , وفي القراءة هي حركة ذهنية متخيلة .
ج- الحوار : عرّف الحوار في المسرحية .ثم اذكر ثلاثة شروط للحوار الجيد . دورة 2003
تعريف الحوار : هو الأداة التي يكشف بها الكاتب عن شخصياته ويمضي في الصراع , ويعبّر عن فكرته . وحيويته أمر هام , ولكي يكون حيوياً يجب أن يرتبط بالشخصية .
شروط جودته : 1- أن يكون ملائماً للشخصية الناطقة به من حيث طبيعتها ودورها . وواقعياً .
2- أن يكون مرَكَّزاً وبعيداً عن اللغو والثرثرة ؛ لتحريك الصراع وتصوير الشخصيات .
3- أن يكون موجزاً رشيقاً .
والنجوى من أنواع الحوار ويحدث فيها المرء نفسه بصوت مرتفع.
د- الصراع : عرّف الصراع في المسرحية . ثم تحدّث عن أجزائه . دورة 2003
التعريف : هو العراك الناشب بين الوسائل والحوائل , التي تتنازع حادثاً من الحوادث .
فإذا اعتبرنا الحوار مظهراً حسياً للمسرحية , فالصراع مظهر معنوي لها .ويدور الصراع بين نقيضين ( كالخير والشر أو القدر والظروف , أو العاطفة والواجب أو بين الشخص ونفسه ) . ويتطور الصراع من الحوادث الأولى إلى التأزم والتعقيد ثم نقطة التحول .
أنواع الصراع: 1- الصاعد : ينمو من أوّل المسرحية ويشتدّ شيئاً فشيئاً . 2- المُرْهَص : تشِفُّ الحوادث فيه عمّا سيقع دون كشفه .
3- الواثب : يحدث فجأة من دون تمهيد . 4- الساكن : يشعر المشاهد فيه بركود الحركة وبطئها . وأفضل أنواعه ( الصاعد المرهص )
هـ- الشخصية المسرحية : عدد مقومات الشخصية المسرحية , واذكر مظهرين من مظاهر كل مقوّم , ثم اذكر ميزات الشخصية . دورة 1995
وهي تعبر عن الفكرة الأساسية للمسرحية , وتثير الحركة . و تُعرف من خلال حوارها وتصرفاتها , ويجب الدقة والبراعة في اختيار الشخصيات ومراعاة مقوماتها الثلاثة :
1ـ الكيان الجسماني"الجسدي".2ـ الكيان الاجتماعي .3 ـ الكيان النفسي . ويجب أن تكون الشخصيات متباينة , متعارضة لتبعث الصراع , وأن تكون مألوفة واقعية .
أنواع الشخصية في المسرحية:1- شخصية محورية : ( البطل ) يتولى القيادة في المسرحية وتلتقي عنده خيوط العمل المسرحي . ويجب أن تكون شخصية البطل عدائية لا تعرف المساومة أو أنصاف الحلول , مدفوعة بحاجة أو ضرورة كالدفاع عن الشرف مثلاً .
2- شخصية معارضة : تقف في وجه البطل , ويجب أن تكون صلبة لا تتراجع عن مواقفها كالبطل تماماً . ويمكن أن تكون مجموعة أو مجتمعاً أو ضمير البطل نفسه.
3- شخصيات ثانوية : لتكمل الإطار العام للمسرحية .
و – الهدف : وهو الفكرة الأساسية التي يسعى الكاتب لتوضيحها , وهو منطلق الحوادث والصراع والحوار في المسرحية.
أولاً:من حيث الفن المسرحي ( الملهاة والمأساة) :1- المأساة:هي عند الاتّباعيين مسرحية شعرية جدية,تعالج موضوعاً تاريخياً له علاقة بحياة الملوك والنبلاء , لها أصول فنية ثابتة,وتطرح مشكلة إنسانية عامة.وتهدف لإصلاح النفوس بإثارة الرهبة من الجرم الفاضح, أوالإعجاب بالعمل العظيم .وتنتهي بفواجع , ويقوى فيها عنصر القضاء والقدر .
2- الملهاة: وهي مسرحية خفيفة سارة , وتمثل حادثاً في الحياة العامة, تبعث اللهو وتثير الضحك , موضوعها النقد الاجتماعي للطبائع والعادات الوضيعة , وأبطالها أشخاص عاديون , وتنتهي نهاية سارة .- وفي العصر الحديث يفرق بين المأساة والملهاة بالنهاية المفجعة للأولى والنهاية السعيدة للثانية.
ثانياً : من حيث وسيلة التعبير: المسرحية الشعرية – المسرحية النثرية – المسرحية الغنائية – المسرحية الإذاعية( وهي تمثيلية تعتمد على الحوار أكثر من الحركة).
ثالثاً : من حيث الموضوع : المسرحية القومية – الاجتماعية – التاريخية – الفكرية .
ملاحظة:يجب عدم إهمال المسرحية الواردة في المحور وهي مسرحية نهر الجنون لتوفيق الحكيم والاهتمام بدراستها وتحليلها كما ورد في الكتاب , وقد ورد منها سؤال امتحاني في إحدى الدورات السابقة .
أ- العرض : وهو تقديم فكرة عامة عن موضوع المسرحية في الفصل الأول ؛ لتهيئة الأذهان وتشويق النفوس للنتائج , والتعرّف إلى الشخصيات والمكان والزمان , حيث تراعى العادات والأفكار , والتعرّف إلى موضوع المسرحية . ويتم العرض بالعمل الذي يقوم به الممثلون في معرض حديثهم بشكل يبدو غير مقصود بقصد استدامة الإيهام . ومن صفات العرض الناجح : 1 - أن يكون طبيعياً , دون تكلف . 2 - أن يكون متوسطاً بين الوضوح والغموض .
ب- العقدة : هو الجزء الذي تشتبك فيه الظروف والوقائع والمنافع والأخلاق في اعتراضها طريق البطل . ويجب أن يكون التعقيد طبيعياً بعيداً عن الافتعال , والعقدة هي جسم المسرحية وروح العمل .
ج- الحـلّ : هو نهاية المسرحية حيث تنحل العقدة بزوال الخطر وتحقيق الهدف أو حصول الكارثة . وبراعة الحل أن يكون منطقياً يُدَبَّر دون أن يظهر فجائياً , ويكون فيه اللاحق ناتجاً عن السابق .
3ـ تأدية العمل المسرحي :
- يقوم أداؤه على العبارة الواضحة الملائمة للشخصية, وغير المتكلفة . والحوار سديد المنطق سريع الجواب مع جودة النطق . ثم الحركة وهي عنصر جوهري في العمل المسرحي يتعاون مع الحوار والصراع ولا يقل أهمية عنهما .
- حين نقرأ المسرحية تختفي الحركة , ولكنها تتمثل في أذهاننا , فهي حركة عضوية وذهنية على المسرح , وفي القراءة هي حركة ذهنية متخيلة .
ج- الحوار : عرّف الحوار في المسرحية .ثم اذكر ثلاثة شروط للحوار الجيد . دورة 2003
تعريف الحوار : هو الأداة التي يكشف بها الكاتب عن شخصياته ويمضي في الصراع , ويعبّر عن فكرته . وحيويته أمر هام , ولكي يكون حيوياً يجب أن يرتبط بالشخصية .
شروط جودته : 1- أن يكون ملائماً للشخصية الناطقة به من حيث طبيعتها ودورها . وواقعياً .
2- أن يكون مرَكَّزاً وبعيداً عن اللغو والثرثرة ؛ لتحريك الصراع وتصوير الشخصيات .
3- أن يكون موجزاً رشيقاً .
والنجوى من أنواع الحوار ويحدث فيها المرء نفسه بصوت مرتفع.
د- الصراع : عرّف الصراع في المسرحية . ثم تحدّث عن أجزائه . دورة 2003
التعريف : هو العراك الناشب بين الوسائل والحوائل , التي تتنازع حادثاً من الحوادث .
فإذا اعتبرنا الحوار مظهراً حسياً للمسرحية , فالصراع مظهر معنوي لها .ويدور الصراع بين نقيضين ( كالخير والشر أو القدر والظروف , أو العاطفة والواجب أو بين الشخص ونفسه ) . ويتطور الصراع من الحوادث الأولى إلى التأزم والتعقيد ثم نقطة التحول .
أنواع الصراع: 1- الصاعد : ينمو من أوّل المسرحية ويشتدّ شيئاً فشيئاً . 2- المُرْهَص : تشِفُّ الحوادث فيه عمّا سيقع دون كشفه .
3- الواثب : يحدث فجأة من دون تمهيد . 4- الساكن : يشعر المشاهد فيه بركود الحركة وبطئها . وأفضل أنواعه ( الصاعد المرهص )
هـ- الشخصية المسرحية : عدد مقومات الشخصية المسرحية , واذكر مظهرين من مظاهر كل مقوّم , ثم اذكر ميزات الشخصية . دورة 1995
وهي تعبر عن الفكرة الأساسية للمسرحية , وتثير الحركة . و تُعرف من خلال حوارها وتصرفاتها , ويجب الدقة والبراعة في اختيار الشخصيات ومراعاة مقوماتها الثلاثة :
1ـ الكيان الجسماني"الجسدي".2ـ الكيان الاجتماعي .3 ـ الكيان النفسي . ويجب أن تكون الشخصيات متباينة , متعارضة لتبعث الصراع , وأن تكون مألوفة واقعية .
أنواع الشخصية في المسرحية:1- شخصية محورية : ( البطل ) يتولى القيادة في المسرحية وتلتقي عنده خيوط العمل المسرحي . ويجب أن تكون شخصية البطل عدائية لا تعرف المساومة أو أنصاف الحلول , مدفوعة بحاجة أو ضرورة كالدفاع عن الشرف مثلاً .
2- شخصية معارضة : تقف في وجه البطل , ويجب أن تكون صلبة لا تتراجع عن مواقفها كالبطل تماماً . ويمكن أن تكون مجموعة أو مجتمعاً أو ضمير البطل نفسه.
3- شخصيات ثانوية : لتكمل الإطار العام للمسرحية .
و – الهدف : وهو الفكرة الأساسية التي يسعى الكاتب لتوضيحها , وهو منطلق الحوادث والصراع والحوار في المسرحية.
أنواع المسرحيات
أولاً:من حيث الفن المسرحي ( الملهاة والمأساة) :1- المأساة:هي عند الاتّباعيين مسرحية شعرية جدية,تعالج موضوعاً تاريخياً له علاقة بحياة الملوك والنبلاء , لها أصول فنية ثابتة,وتطرح مشكلة إنسانية عامة.وتهدف لإصلاح النفوس بإثارة الرهبة من الجرم الفاضح, أوالإعجاب بالعمل العظيم .وتنتهي بفواجع , ويقوى فيها عنصر القضاء والقدر .
2- الملهاة: وهي مسرحية خفيفة سارة , وتمثل حادثاً في الحياة العامة, تبعث اللهو وتثير الضحك , موضوعها النقد الاجتماعي للطبائع والعادات الوضيعة , وأبطالها أشخاص عاديون , وتنتهي نهاية سارة .- وفي العصر الحديث يفرق بين المأساة والملهاة بالنهاية المفجعة للأولى والنهاية السعيدة للثانية.
ثانياً : من حيث وسيلة التعبير: المسرحية الشعرية – المسرحية النثرية – المسرحية الغنائية – المسرحية الإذاعية( وهي تمثيلية تعتمد على الحوار أكثر من الحركة).
ثالثاً : من حيث الموضوع : المسرحية القومية – الاجتماعية – التاريخية – الفكرية .
ملاحظة:يجب عدم إهمال المسرحية الواردة في المحور وهي مسرحية نهر الجنون لتوفيق الحكيم والاهتمام بدراستها وتحليلها كما ورد في الكتاب , وقد ورد منها سؤال امتحاني في إحدى الدورات السابقة .
عبد الكريم- عدد الرسائل : 31
تاريخ التسجيل : 19/03/2008
مواضيع مماثلة
» فن المسرحية (1)ـ لطلاب الثالث الثانوي
» فن القصة (1)ـ لطلاب الثالث الثانوي
» فن القصة (2)ـ لطلاب الثالث الثانوي
» فن القصة (3)ـ لطلاب الثالث الثانوي
» فن القصة (4)ـ لطلاب الثالث الثانوي
» فن القصة (1)ـ لطلاب الثالث الثانوي
» فن القصة (2)ـ لطلاب الثالث الثانوي
» فن القصة (3)ـ لطلاب الثالث الثانوي
» فن القصة (4)ـ لطلاب الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى