لون التارترازين في الأغذية يسبب الارتكاريا والحكة واحتقان الأنف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لون التارترازين في الأغذية يسبب الارتكاريا والحكة واحتقان الأنف

مُساهمة من طرف المهاجر في الثلاثاء يونيو 23, 2009 9:59 am

تمثل المواد الملونة أهمية كبيرة في الصناعات الغذائية، وذلك لأهميتها في جذب المستهلك، وتعويض بعض الألوان الطبيعية للغذاء، وللأسف الشديد قد يكون اللون المضاف أكثر نضارة وأكثر إشراقا من اللون الطبيعي، مما يزيد من إقبال المستهلك على الأغذية الملونة بألوان صناعية.

اللون الصناعي تارترازين Tartrazine ويطلق عليه أيضا (الرقم الأمريكي: أصفر 5 Yellow No.5 - الرقم الأوروبي: E102) هو عبارة عن صبغة صفراء، تستخرج من قطران الفحم يستخدم لتلوين مساحيق الحلوى، وحلويات الأطفال، والآيسكريم، ومنتجات الحليب والمشروبات الغازية والمخللات والشوربات والأسماك ومنتجات المخابز، إضافة إلى تلوين العقاقير الدوائية. يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه لون التارترازين، وقد أثبتت الدراسات العلمية إلى تسببه بالأرتكاريا والحكة الجلدية واحتقان الأنف لبعض الأشخاص، خاصة للمصابين بمرض الربو، كما يُعتقد بأنه يتسبب في عدم وضوح الرؤية وأنه المسبب الثاني للإصابة بالصداع النصفي، إضافة إلى اتهام هذا اللون بتسببه في الاضطرابات السلوكية للأطفال رغم أن الدراسات لم تجزم حتى الآن بذلك، واحتياطا فإنه يُوصى باستبعاد هذا اللون من قائمة الحلويات والأغذية المسموح لأطفالنا بتناولها، خاصة عند تواجده مع المادة المضافة حمض البنزويك (E210)، حيث يتهم بتسببه بفرط النشاط ونقص الانتباه لدى الأطفال attention deficit hyperactivity disorder (ADHD)، ولقد حضر استخدامه في بعض الدول الأوروبية مثل النرويج والنمسا
avatar
المهاجر

عدد الرسائل : 702
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 02/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى